تأثير العطور الخشبية على الحالة النفسية

إعلانات

العطور الخشبية هي عطور يغلب عليها رائحة الأخشاب وذلك بفضل وجود حشوات أخشاب بشكل مباشر مثل عطور خشب الصندل أو من مشتقات الأخشاب كأوراق الاشجار والأعشاب وحتى لحاء الاشجار مثل عطور خشب العنبر مثل عطر رويال بلو من الرصاصي. وتتميز العطور الخشبية بطابعها الخشبي الفخم وهو ما يجذب عشاق التميز والتألق. وظهرت صناعة العطور الخشبية في البداية بين الشعوب في المناطق الاستوائية بالقرب من الغابات في صورة مستحضرات تجميل وبخور.

إعلانات

ومن ثم بدأت بالتطور مع تقدم الحضارات وقتها والتراجع مع تراجع الحضارات وقتها، وقد ظهرت في عصرنا الحالي من قبل الثورة الصناعية ولكن بدأ الإنتاج الكمي والصناعي لها في فترة الأربعينات من القرن العشرين. وكان أغلب هذا النوع من العطور هي عطور خشبية للرجال مثل عطر ديور هوم سبورت، ولكن مع التقدم الحضاري بدأت الأذواق تتغير فبدأ يتم تطوير عطور خشبية للنساء مثل عطر ديور ديون النسائي ايضًا وهناك حتى عطور خشبية للجنسين.

أنواع العطور الخشبية

إعلانات

عطور خشبية للرجال

في حين أن العطور الخشبية لها سمة مشتركة مهما اختلفت الحشوات حيث تساعد على جذب الانتباه وزيادة الشعور بالأناقة والثقة بالنفس. ولكن لكل سمة عطر خشبي سمة خاصة بجانب السمات المشتركة حسب الحشوات الموجودة في تركيب العطر.

عطر خشب الصندل

تعد رائحة خشب الصندل من الروائح الثقيلة التي يصعب مقاومتها وهو ما جعل المنازل المبنية من خشب الصندل تحتفظ برائحتها لسنوات طويلة. واستخدام عطر صندل يساعد عادة على التخلص من الروائح الكريهة وهو ما يجعله عنصر مهم في صناعة البخور. وتساعد رائحة عطر خشب الصندل مثل عطر كارتير سانتوس عادة على التخفيف من حدة التوتر وزيادة إنتاج هرمون السعادة وهو ما يؤثر على الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالإيجابية.

عطور خشبية ترابية

إعلانات

وهي عطور يدخل في تركيبها الأعشاب أو أوراق الشجر مثل الباتشولي ونجيل الهند. ويتميز هذا النوع بالعطور بأنه منعش ودافئ يشعرك بقضاء وقت مثير في غابة عميقة. وتساعد رائحة هذا النوع من العطور على التخفيف من الشعور بالإجهاد والتوتر العصبي مما يساعد على استرخاء الجسم وهدوئه. ومن الأمثلة على هذا النوع من العطور عطر كوبا جولد.

عطور خشب الأرز

هذا النوع من العطور يدخل في تركيبه اخشاب الارز ويعد هذا خشب الأرز من أفضل أنواع الأخشاب لدرجة انه كان يتم استخدامه من قبل المصريين القدماء في عمليات التحنيط. وكان خشب الأرز يستخدم قديمًا في بناء القصور والمعابد، ويعد هذا النوع من الأشجار المعمرة وموطنها الأصلي هو الشرق الأوسط خاصة لبنان والمغرب والجزائر. وتساعد رائحة عطر خشب الأرز مثل عطر فرزاتشي ايروس الرجالي على تهدئة الأعصاب والتخفيف من التشنجات العصبية.

عطور خشب العود

عطور خشبية للنساء

ويتم تصنيع هذا النوع من العطور باستخراج طبقة العود من أشجار العود والتي أصابها نوع معين من البكتيريا نتيجة حدوث خدوش فيها بشكل طبيعي أو على يد البشر. وتقوم هذه البكتيريا بإصابة جذع الشجر إحداث نوع من العفن الذي ينمو حوله طبقة سوداء مع مرور الوقت، وهذه الطبقة هي العود.

وكلما كان عمر العفن أكبر، كلما كان جودة العود افضل. وتتميز رائحة هذا النوع من العطور بانها ثقيلة ومعقدة وتساعد على رائحة عطر خشب العود على الاسترخاء وتخفيف التشنجات العضلية. كما تعد رائحة دهن العود محفز ومثير جنسي وهو ما يجعله مناسب للمتزوجين خاصًة حديثًا. ومن الأمثلة على هذا النوع من العطور عطر بوس عود بوتلد.

عيوب العطور الخشبية

وفي النهاية ننوه على انه في حالة وجود حساسية من نوع ما تجاه نوع الاخشاب الداخلة في تركيب العطر قد يؤدي استخدام هذه النوع من العطور لعواقب وخيمة. وكذلك لا ينصح باستخدام هذا النوع من العطور للحوامل والمرضعات بسبب ثقل وحدة رائحة عطور الأخشاب والتي تؤثر على كيمياء الدماغ.

إعلانات

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد